صحف العالم: الطماطم "عملة نادرة" في إسرائيل




تنوعت الموضوعات والأخبار التي أوردتها الصحف العالمية وكان من أبرزها وصول أسعار الطماطم في إسرائيل إلى أرقام قياسية، وإمكانية استيرادها من دول كتركيا، ومصر، والأردن، وإيطاليا، إضافة إلى خبر حول تبرع أحد مؤسسي فيسبوك بمبلغ مائة ألف دولار لرفع الحظر عن استخدام مخدر القنب في ولاة كاليفورنيا.
إلى جانب ذلك، أوردت الصحف خبرا عن تصريحات المفكر العالمي نعوم تشومسكي حول حرية التعبير في تركيا، إضافة إلى تصريحات رجل الأعمال الأمريكي حول المثليين في أمريكا.
هآرتس الإسرائيلية
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن أسعار الطماطم وصلت إلى معدلات قياسية بعد موجة الحر الشديد التي اجتاحت دول المنطقة خلال فصل الصيف، كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه قد يتم استيراد الطماطم من دول كتركيا، والأردن، ومصر، وإيطاليا.
وطالب وزير الزراعة الإسرائيلي شالوم سيمهون هيئة الضرائب تخفيف حجم الضرائب المفروضة على الطماطم المستوردة، والتي تصل إلى ألفي طن.
وأضاف الوزير الإسرائيلي بالقول إنه إن لم تكن هذه الإجراءات كافية، فستقدم الحكومة تسهيلات واسعة للمزارعين.
وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن ارتفاع أسعار الطماطم أدت إلى رفع أسعار الوجبات في المطاعم، بل ودفعت بعضها إلى تغيير قوائم الطعام بأكملها.
الغارديان البريطانية
قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن أحد مؤسسي الموقع الاجتماعي فيسبوك تبرع بمبلغ مائة ألف دولار لرفع الحظر عن استخدام مخدر نبات القنب في كاليفورنيا، بعد أن أعلن القائمون على الحملة وجود عجز في الميزانية، قبل موعد التصويت على القانون في 2 نوفمبر/تشرين الثاني.
وأكدت الصحيفة أن زميله دستن موسكوفيتش تبرع بمبلغ 70 ألف دولارا للقضية ذاتها، وذلك بعد ازدياد الدعم للتصويت على السماح بتداول هذا المخدر.
وذكرت الصحيفة أن باركر قام بتأسيس موقع نابستر لتبادل الموسيقى وهو في عمر 19 عاما، وقام لاحقا بجمع التبرعات لبناء موقع فيسبوك، ليصبح لاحقا أول رئيس لهذا الموقع الاجتماعي.
حرييت التركية
نقلت صحيفة حرييت التركية عن المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي إن تركيا لا زالت تصارع من أجل تحقيق حرية الرأي والتعبير على أراضيها.
وأضاف تشومسكي بالقول: "تم تحقيق الكثير من الإنجازات خلال العشر سنوات الأخيرة، أي منذ زيارتي الأخيرة للبلاد."
وأكد تشومسكي، خلال اجتماع عقد في جامعة اسطنبول بلجي ضمن فعاليات مؤتمر "حرية التعبير في اسطنبول"، أن تركيا لا تزال تواجه الكثير من التحديات في مجال حقوق التعبير الفكرية والحريات الشخصية، إلا أنها تتفوق على الكثير من دول أوروبية.
لوس أنجلوس تايمز
قال رجل الأعمال الأمريكي والعضو في الحزب الجمهوري كارل بالادينو إن المثليين لا يعدون مثالا جيدا للأطفال، يمكنهم الاحتذاء به.
وأضاف بالادينو بالقول: "لا أريد من الأطفال أن يعتقدوا بأن المثلية هي أمر طبيعي، فهي ليست كذلك. وأود القول أن ليس لدى المثليين أي دافع ليكونوا فخورين بأنفسهم."
وذكرت الصحيفة الأمريكية أن بالادينو، المرشح لمنصب حاكم نيويورك، لن يوافق على إقرار أي قانون يسمح بزواج المثليين في المدينة.